أزمة الغذاء في الوطن العربي إلى متى؟


لا يخفى على أحد في جميع أنحاء دولنا العربية مشكلات الأمن الغذائي و أزمة استيراد الغذاء من الخارج  الذي ارتفعت أسعاره أساسا في جميع أنحاء العالم المتقدم و المتأخر بصورة جنونية و خاصة لأن طبيعة دولنا الصحراوية و قلة مساحة الأرض المزروعة تعد عائقًا كبيرًا يضاف إلى قائمة مسببات أزمة الغذاء هذه..

من المعروف أن الدول العربية هي دول مستهلكة غير منتجة في العموم، تشترى التكنولوجيا المصنعة من كل الدول و تتنافس في شراءها قبل الكل و لكنها أبدًا لا تصنعها رغم تواجد الأفكار الخلاقة و وجود العقول العلمية الواعدة بوفرة و وجود الأموال لكن الناظر لواقع البحث و الإنفاق العلمي على مستوى الدول العربية يعرف أن الأبحاث العلمية تمارس على مستوى ضيق و محدود جدًا و لا تتلقى الدعم المادي أو المعنوي الكافيين و حتى  إن تلقته فهي لا تسوق ولا ترى لها أي تأثير يذكر على أرض الواقع..

 نخص بالذكر اليوم عدم الاهتمام العربي الواضح بتطبيق و تسويق الأبحاث في علوم الهندسة الوراثية الزراعية و الغذائية..

يظهر في هذه الخريطة الدول ال25 المنتجة للمحاصيل المعدلة وراثيًا، مصر هي الدولة صاحبة المركز الأخير لكنها واحدة من ثلاث دول إفريقية هم بوركينا فاسو و جنوب إفريقيا و الوحيدة عربيًا و هذا يعد إنجازًا في حد ذاته..
إضغط على الصورة من أجل الحجم الكبير
-------------

بلمحة سريعة على أرشيفات الأخبار و بزيارة المراكز البحثية المختصة بعلوم النبات و الزراعة في مصر - على سبيل المثال- نرى أن الأبحاث تجرى على قدم و ساق قدر المستطاع، نرى أن هناك  أفكار ممتازة و حلول جذرية لمشكلات كبيرة من الممكن أن تغير وجه الإقتصاد الزراعي في مصر و تحولنا إلى مصاف المصدرين للمحاصيل بدلا من المستوردين بالملايين..

نباتات مقاومة للملوحة..

نباتات مقاومة للجفاف من الممكن زراعتها في أكثر البيئات قسوة ..

محاصيل غذائية مقاومة  للآفات و بدون مبيدات حشرية مسرطنة..

محاصيل غذائية ذات إنتاج مضاعف من الممكن أن تحقق لنا الإكتفاء الذاتي في غضون سنوات..

الأغذية المعدلة وراثيًا أمنة و يتم إنتاجها و تسويقها منذ عقد و أكثر في جميع أنحاء العالم بشهادة علماء كبار رغم بعض الاعتراضات من غير العاملين في المجال..

و هذا الكلام ليس خيال علمي بل هو حصيلة تجارب طويلة تم تطبيقها فعليًا و اختبارها في مصر في أماكن عديدة و جهات بحثية مختلفة..

إذن أين المشكلة؟!

لماذا لا نفتح أعيننا على العالم و ننظر إلى ماذا صاروا و أين نقف و إلى أين سنصير؟!

لماذا مازلنا نتسول القمح من أمريكا حتى الآن و نبحث عن مصادر في فرنسا لأن مزارع القمح في روسيا التي كانت تصدره لنا قضت عليها الحرائق؟!

تقرير رسمي في مصر: ارتفاع أسعار الخضروات والفاكهة بنسبة 300 ٪ لانخفاض نسبة الإنتاج ب70%!!

بالفعل لا أتخيل ما هي المرحلة القادمة بعد أن وصل سعر الطماطم في القاهرة إلى12 جنيهًا للكيلو و الفاصوليا 20 جنيهًا و غيرهم إلى أسعار مماثلة.. هل سيأتي يوم نأكل فيه الحشائش قريبًا؟!

خبر من أغسطس 2009:

مصر تستطيع تحقيق الاكتفاء الذاتي من القمح و الذرة باستخدام الهندسة الوراثية:


خبر من أبريل 2010 عن إنجاز مصري في الهندسة الوراثية، أنتجنا أصناف مقاومة من القمح قامت دول أخرى بشراء بذورها  لزراعتها و نحن أصحاب الإنجاز لم نستفد بهذا النصر العلمي حتى الآن!!!:


و لمزيد من التوضيح هنا تجد كل ما تريد معرفته عن الأغذية المعدلة وراثيًا  و كيف يمكن تحقيق الاستفادة منها:

في الجزء الأول و الثاني:


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الأغذية المعدلة وراثيًا (1) Genetically Modified food

أمل جديد في علاج مرض وراثي عصبي بالخلايا الجذعية

Microbial Biotechnology التكنولوجيا الحيوية و الكائنات الدقيقة(1)