إنجاز علمي مصري في التكنولوجيا الحيوية


نصر عالمي
قمح مصري جديد يقاوم الأمراض وبدون مبيدات
صنفان جديدان باستخدام الهندسة الوراثية.. يحافظان علي البيئة ويزيدان الإنتاج
د. بهي الدين: الاكتفاء الذاتي خلال سنوات قليلة




لا أعرف لماذا يصر الموقع على رفع الصورة مقلوبة رغم أنها ليست مقلوبة! احفظوها على كل حال :)!

المهم، طالعني هذا العنوان في صدر الصفحة الأولى لجريدة المساء المصرية و لم أتمالك نفسي من الفرحة، كلمة تكنولوجيا حيوية و هندسة وراثية تزينان الصفحة عدة مرات و كذلك في الصفحة الرابعة، هذا اهتمام كبير يدل على نصر عالمي مؤكد و هذا ما كتب في الخبر بالفعل:

كتب إسكندر أحمد:

نجح علماء البحوث الزراعية والتكنولوجيا الحيوية برئاسة د. مجدي مدكور في تحقيق نصر علمي جديد لمصر في مجال الهندسة الوراثية بتمكنهم من إنتاج صنفين جديدين من القمح يقاومان الأمراض ويقضيان علي الصدأ الأسود والبني والبرتقالي بدون استخدام أي مبيدات للحفاظ علي نظافة البيئة.

قال د. أحمد بهي الدين مدير معهد الهندسة الوراثية التابع لمركز البحوث الزراعية إن الصنفين الجديدين للقمح تمت تجربتهما بنجاح بمركز بحوث جميزة بمحافظة الغربية علي مدار 3 سنوات في سرية تامة لمفاجأة العالم بهذا النصر العلمي الجديد.

أضاف أنه تم عرض الاكتشاف العلمي علي أمين أباظة وزير الزراعة واستصلاح الأراضي والذي أشاد بأداء الباحث المصري وأبدي ارتياحه الشديد. خاصة بعد اعجابه بهذا الإنجاز العلمي الكبير. موضحاً أن مصر تستطيع تحقيق الاكتفاء الذاتي من المحصول الاستراتيجي خلال سنوات معدودة وستنقلها نقلة نوعية.

قال إن هذا النوع الجديد من القمح يحقق زيادة في الإنتاج "5" ارادب للفدان بدون استخدام المبيدات.. موضحاً أنه تم استنباط هذا النوع من جينات القمح نفسه والشعير والتي لا تؤثر علي صحة الإنسان وسلامته بنسبة 100%.. وحقق نتائج إيجابية.. موضحاً أننا في انتظار القرار السياسي لتداوله علي المستوي التجاري حتي يتسني تحقيق الاكتفاء الذاتي من القمح.

أضاف ان العلماء تمكنوا من استنباط صنفين آخرين يحملان اسم مصر "1" ومصر "2" بالطرق التقليدية وقد استعانت 6 دول بالإنتاج المصري وهي أفغانستان وباكستان والسودان وكينيا وتونس وتركيا وبعثت برقيات شكر لمصر علي النتائج الباهرة.
"المساء" تابعت التجربة وسط الحقول مع علماء مصر وكانت شاهدة علي هذا الإنجاز.

http://www.algomhuria.net.eg/almessa/today/first/detail00.asp
----------------
ما زادني فرحة و فخرًا هو أن أحد أعضاء الفريق البحثي الذي شارك في البحث هو الدكتور أحمد بهي الدين، مدير معهد الهندسة الوراثية التابع لمركز البحوث الزراعية AGIRI و الذي درس لي مقررات الوراثة المختلفة بدءًا من عامي الأول بالكلية حتى هذا الفصل الدراسي حيث يدرس لي مقرر الوراثة الجزيئية الشيق Molecular Genetics 2.

الخبر في الجرائد المصرية و العربية:
من مصراوي:
علماء مصريون يكتشفون قمحًا يقاوم الأمراض و يرتفع بإنتاجية الأردب خمس إضافية:
http://www.masrawy.com/News/Technology/General/2010/april/6/Wheat.aspx

تمكن علماء البحوث الزراعية والتكنولوجية الحيوية بوزارة الزراعة من تحقيق نصر علمي جديد في بحوث القمح باكتشاف صنف جديد من القمح المقاوم للأمراض بالتكنولوجيا الحيوية وأهمها أمراض الصدأ التي تدمر 50% من محصول القمح سنويا في مصر.

من اليوم السابع:
http://www.youm7.com/News.asp?NewsID=210542&SecID=97

"وأكد الدكتور أحمد بهى الدين مدير معهد بحوث الهندسة الوراثية التابع لمركز البحوث الزراعية أن اكتشاف هذا النوع من القمح استمر لمدة ثلاث سنوات لحين تحقيق نتائج ايجابية تم عرضها على السيد أمين أباظة وزير الزراعة الذى أعرب عن إعجابه وارتياحه الشديد، خاصة وأن محصول القمح يعد محصولا إستراتيجياً قومياً، وتتطلع الحكومة إلى تحقيق الاكتفاء الذاتى منه محليا."

من الوفد:
http://www.alwafd.org/details.aspx?nid=52499

----------------
سعيدة جدًا بالخبر و أتمنى بشدة أن يتم تسويق هذه المنتجات..

بالفعل ليس هناك أجمل من أن يلمس ما تدرسه و تتخيله ليل نهار أرض الواقع..
أشياء كهذه تعطيك بعض من الأمل، تشعرك بالفخر و تجعل من الكون مكان أفضل

الحمدلله :)

تعليقات

شيء جميل جدا وجود دكتور احمد بهي الدين الراجل ده بجد تحفه انا بحبه جدا رغم اعتراض ناس كتير عليه في امتحاناته

الدكاتره الكبار قامو بدورهم وبصراحة احنا اللي علينا الدور واحنا اللي هنكتب تاريخ البيوتكنولوجي في الوطن العربي والعالم إن شاء الله
‏قال غير معرف…
سيادة/وكيل الوزارة .الحقائق التي نعرضها عليكم تتمثل في اولاً/ الاستاذ الموجه الذي وضع امتحان التربية الدينية للصف الخامس الابتدائي الفصل الدراسي الاول 2010-2011 بادارة بنها التعليمية جاء بسؤال من المنهج المقررفي الفصل الدراسي الثاني وقد شكونا الي السيد مدير عام الادارة ولم يتخذ اجراءا متواطئا مع السيد الموجه علي حساب الطلاب والعملية التعليمية

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الأغذية المعدلة وراثيًا (1) Genetically Modified food

Microbial Biotechnology التكنولوجيا الحيوية و الكائنات الدقيقة(1)

أمل جديد في علاج مرض وراثي عصبي بالخلايا الجذعية