الأغذية المعدلة وراثيًا (1) Genetically Modified food


عندما تكلمت عن التكنولوجيا الحيوية أوردت بعض الأمثلة عن المنتجات المعدلة وراثيًا و لكن وجب الإشارة إلى ذلك الموضوع بالتفصيل -"الأغذية المعدلة وراثيًا"- لأنه من أهم و أخطر القضايا التى كثر حولها الجدل و انتشرت حولها المعلومات المغلوطة و كذلك هو أمر يشغل بال العالم الآن سواء المتقدم أو المتأخر (فيما عدانا طبعًا !)..

بداية لابد لنا أن نعرف ماهية الأغذية المعدلة وراثيًا..

من أين جاء المصطلح؟

و متى بدأ كل هذا؟


(فى العموم يطلق مصطلح Genetically modified organisms أو الاسم المختصر الشائع GMO على أى كائن تم تعديله وراثيًا و لكن يكثر ذكره مع الأغذية المعدلة وراثيا لأنها الأقرب إلى عامة الناس و الأهم بالنسبة لهم)..


الأغذية المعدلة وراثيًا GMF هى أحد تطبيقات التعديل الجينى للكائنات الحية باستخدام الهندسة الوراثية ، و هى عبارة عن منتجات تم تعديلها على المستوى الوراثي بإضافة جين أو منع جين آخر من العمل لإكسابها صفات مرغوبة غير موجودة فيها طبيعيًا أو لمنع التعبير الجينى الخاص بإحدى الصفات غير المرغوبة الموجودة فيها طبيعيًا و ذلك لأغراض متعددة ..


فى بدايات تسعينيات القرن الماضى و تحديداً فى عام 1994 ، ظهر أول المنتجات الغذائية المعدلة وراثيًا التى تم تسويقها تجاريًا و قد كان نوع من الطماطم سمى FLAVR SAVR الذى تم تعديله وراثيًا كى تطول مدة بقاءه دون تعفن و يبقى طازجًا لفترة أطول و قد لاقى استحسان المستهلكين لتلك الصفة التى أضيفت إليه ، إلا أنه لم يفلح تجاريًا بصورة مستمرة لإرتفاع سعره مقارنة بالطماطم المنتجة بالطرق التقليدية و كذلك لأن تلك التقنية كانت حديثة العهد جداً حينها ولأن المستهلكين يخشون كل جديد..


تدريجيًا بدأت تلك الأغذية المعدلة وراثيا تغزو الأسواق فى معظم أنحاء العالم مع تحفظ شديد فى بعض الدول و ترحيب فى البعض الآخر ..


من أهم الأمثلة على تلك الصفات التي يتم تعديلها في منتجات الأغذية ما يلى :


أولاً فيما يخص النباتات المعدلة وراثيًا:

1-إنتاج محاصيل ذات قدرة إنتاجية أعلى..

و يشمل ذلك تقصير الوقت اللازم للزراعة و الإنتاج لتعجيل موسم الحصاد..

2-إمكانية إنماء المزروعات فى بيئات مختلفة عن بيئاتها و مواسم غير مواسمها..

3-تعديل المحاصيل لتصبح مقاومة لبعض الأمراض عن طريق جعلها مقاومة للآفات و الحشرات ذاتيًا دون إضافة أى نوع من المبيدات الكيميائية و بذلك تصبح ذات قدرة أعلى على البقاء طازجة لفترة أطول ومقاومة للتعفن..

4- إنتاج الثمار التى تحتوى على جرعات محددة من الأدوية أو الفيتامينات أي عالية القيمة الغذائية..


ثانيًا : فيما يخص حيوانات المزرعة:

1- رفع كفاءة إنتاج منتج معين من الحيوان حسب الحاجة ( اللبن – اللحم- الدهن – الأصواف - البيض).

2- التحكم فى رفع جودة المنتجات نفسها ( على سبيل المثال يمكن عن طريق تعديل بعض الجينات فى الحيوان إضافة جينات تنتج بعض الفيتامينات غير الموجودة باللبن الذى ينتجه إليه كي ينتج اللبن كما هو مطلوب بقيمة غذائية أعلى).



طالعت الكثير من التعديلات الوراثية على النباتات و الحيوانات التى قام بها بعض العلماء و التى يراها البعض نوعًا من العبث و مثيرة للسخرية و هذا هو ما أثار حفيظة البعض تجاه الهندسة الوراثية بشكل عام و زاد من خوف المستهلكين من طبيعة المنتجات المعدلة وراثيًا فماذا يعتقد الناس في الكائنات المعدلة وراثيًا؟


الجزء الثاني قريبًا إن شاء الله...

تعليقات

‏قال 3aSef
اعتقد ان الهندسة الوراثية مجالها مهم جداً في تحسين حياة البشر في جميع النواحي فلقد تكلمتي عن الناحية النباتية والحيوانية وهي بالفعل مفيدة بحيث انها تمكننا من التركيز على الصفات الجيدة من الجينات بل وتحسينها ايضاً ومن ناحية ثانية القضاء على الجينات التي تقلل من جودة الانتاج .. كما قد قرأت حديثاً ان العلماء في الهندسة الوراثية يحاولون منذ زمن التحكم في الجينات البشرية لتجنب تشوهات الاجنة والامراض المستعصية وما إلى ذلك اعتقد اننا فعلاً بحاجة لتفعيل هذا المجال في بلداننا العربية علنا نتمكن من اللحاق مواكبة التقدم العلمي الحالي
‏قال sal
مدونة مميزة استفدت بمرورى لديكم
اتمنى لها الدوام والتوفيق
‏قال غير معرف…
هل تسمحين لي باقتباس بعض من مددوناتك

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أمل جديد في علاج مرض وراثي عصبي بالخلايا الجذعية

Microbial Biotechnology التكنولوجيا الحيوية و الكائنات الدقيقة(1)