فيديوهات عن التكنولوجيا الحيوية (بالعربية و مترجمة)

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته،،
إلى كل محبي التكنولوجيا الحيوية في العالم العربي،،

هذه مجموعة من الفيديوهات عن التكنولوجيا الحيوية الموجودة على اليوتيوب يمكنكم مشاهدتها و من ثم الذهاب إلى الصفحات الخاصة بهذه المبادرات التي تحاول نشر محتوى بالعربية..

1- ما هي التقانة الحيوية؟
مقدمة و لمحة تاريخية عنها باللغة العربية..






2- شرح مبسط باللغة العربية - ما المقصود بعلم التقنية الحيوية فيديو باللغة العربية - د. عصام كامل كلية العلوم جامعة قناة السويس..




3- فيديو تجريبي لموقع مؤسسة بيوتكبيديا للتقنية الحيوية
أول مؤسسة للتقنية الحيوية باللغة العربية في الوطن العربي وتهتم بدعم المحتوى الالكتروني العربي العلمي وتطويره..
بيوتكبيديا للتقنية الحيوية، فيديوهات وثائقية للطبيعية الفلسطينية المقدسة، ترجمة علمية حصرية، والعديد من الاعمال بأيد فلسطينية من ثروة فلسطين العلمية..


    4- مجموعة من الفيديوهات المترجمة إلى العربية و هذا هو الفيديو الأول عن دراسة الحمض النووي DNA قامت بترجمتها قناة أصدقاء الكيمياء جزاهم الله خيرًا، و هذا مهم لمن يدرسون البيولوجيا الجزيئية و الوراثة الجزيئية..




    5- شفرة الحياة فيلم وثائقي من الهند عن التكنولوجيا الحيوية مترجم إلى العربية:

    توجد الكائنات الدقيقة في كل مكان من حولنا وتعرف هذه الكائنات وحيدة الخلية بأنها أقدم أشكال الحياة على كوكب الأرض. وبينما تعد بعض أنواع البكتريا مفيدة للإنسان، هناك أنواع أخرى خطرة. وقد ساعدت معرفة العلماء للتركيب الوراثي لأنواع الكائنات على فهمهم لوظائف الحياة الأساسية. وظهر عالم جديد تماماً خلال رحلة البحث من أجل فهم مكونات الحياة بدءاً من الحامض النووي وحتى البروتينات، وتم اكتشاف معلومات مذهلة.

    لقد استطاعت الهند تحقيق إنجاز غير مسبوق في مجال أبحاث وتطوير الهندسة الوراثية والمعلوماتية الحيوية. وتتمتع الهند بقدرة تنافسية عالمية في مجال التكنولوجيا الحيوية وذلك بسبب وجود مقومات صناعية قوية لديها في هذا المجال. يلقي الفيلم الضوء على المبادرة الهندية في مجال التكنولوجيا الحيوية.

    تعليقات

    المشاركات الشائعة من هذه المدونة

    الأغذية المعدلة وراثيًا (1) Genetically Modified food

    أمل جديد في علاج مرض وراثي عصبي بالخلايا الجذعية

    Microbial Biotechnology التكنولوجيا الحيوية و الكائنات الدقيقة(1)