الوراثة و الإنسان و العلاج الجيني من وجهة نظر إسلامية

من الملاحظ قلة عدد المطبوعات العربية في المجالات العلمية على العموم و مجال التكنولوجيا الحيوية على وجه الخصوص و حتى إن تواجدت هذه الكتب و الدوريات لا يتم تسويقها و نشرها بين الناس بصورة معقولة.

نعرض عليكم اليوم كتابين لمن أراد أن يقرأ باللغة العربية عن هذه المجالات و هي تساعد كلا من المتخصصين و غير المتخصصين في الفهم العميق لموضوعات كثيرة ترتبط بالتطبيقات الطبية للتكنولوجيا الحيوية.

الكتاب الأول:
الوراثة و الإنسان: أساسيات الوراثة البشرية و الطبية
(يرجى الضغط على الصور للتكبير)

محتويات الكتاب




و هذه هي مقدمة الكتاب اضغط على الصورة لرؤيتها بحجم أكبر



يمكن تحميله من الرابط التالي:

***********
الكتاب الثاني:
العلاج الجيني من منظور إسلامي

بقلم :
أ . د . علي محي الدين القره داغي
أســـــتاذ ورئيس قسم الفقه والأصول / جامعة قطر والخبير بمجمع الفقه الإسلامي بمكة المكرمة ، وجدة وعـضــو مجلــــس الإفــتاء الأوروبــي.

جزء من المقدمة:

وكما كانت آيات الله تعالى سبقت العلم الحديث في كشفها حقائق علمية وأسرار النفس ، فإن شريعته كذلك قادرة على التواصل مع هذه الحقائق ، وذلك لأن كل ذلك يعود إلى أمر الله تعالى الشامل للأمر التكويني ، والأمر القولي ، ولذلك لم تجد الأمة الإسلامية منذ نـزول هذه الشريعة مشكلة استعصت عن الحل والعلاج الناجح على الرغم من اختلاف الحضارات التي قابلها الإسلام ، وعلى الرغم من تقدم العلوم وظهور المشاكل المعاصرة ، وهذا دليل آخر على صلاحية هذه الشريعة لكل زمان ومكان ، وعلى شموليتها وقدرتها على البقاء والاستمرار ، ومواكبة العصر مهما تطور وتقدم .

ونحن في هذه الدراسة المتواضعة نلقي الأضواء على موضوع جديد جداً وهو ( العلاج الجيني ـ من منظور الفقه الإسلامي ) حيث نتطرق إلى التعريف بالعلاج الجيني ، وأنواعه ، والحكم الشرعي للعلاج الجيني وأنواعه ، والآثار السلبية الاجتماعية والأخلاقية وكيفية تفاديها ، والضوابط الشرعية للعلاج الجيني. 

لتحميل الكتاب:

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الأغذية المعدلة وراثيًا (1) Genetically Modified food

أمل جديد في علاج مرض وراثي عصبي بالخلايا الجذعية

Microbial Biotechnology التكنولوجيا الحيوية و الكائنات الدقيقة(1)