تطبيق آخر للعلاج الجيني- مرض فريدريك أتاكسياGene therapy

إمكانية تطوير علاج لفريدريك أتاكسيا بتفعيل بروتين الفراتاكسين في الميتوكوندريا 

ترجمة: الشيماء حلمي


ينشأ فريدريك أتاكسيا بسبب طفرة في جين الفراتاكسين و هذه الطفرة تسبب نقص في إنتاج بروتين الفراتاكسين في كل خلايا المريض، يلعب بروتين الفراتاكسين دور مهم في أيض الحديد على مستوى الميتوكوندريا و يسبب نقصه موت الكثير من خلايا المخ و القلب و العضلات و البنكرياس و يعتبرهذا الموت الخلوي مسئولا عن الكثير من أعراض المرض. إن هدف هذا المشروع البحثي هو تطوير علاج لفريدريك أتاكسيا باستهداف السبب الحقيقي للمرض و هو نقص بروتين الفراتاكسين.

إن هذا المشروع البحثي يهدف إلى التحكم في بروتين الفراتاكسين في داخل الأوعية الدموية، و مع ذلك فإن هذا البروتين لا يخترق الخلايا فوريًا لذا سيتم وضعه في كبسولات مع سلاسل من الببتيد (سلاسل ببتيد لبروتينات أخرى غيره) في جزيئات نانوية ( باستخدام تكنولوجيا النانو)..
و بديلا عن ذلك سيتم تعديل بروتين الفراتاكسين نفسه بإضافة ببتيدات و التي ستسمح للبروتينات بإختراق الخلايا و ليس ذلك فقط بل و اختراق الميتوكوندريا أيضًا.

سيتم تطبيق التجارب في البداية على خلايا لمرضى فريدريك أتاكسيا  و التي ستسمح للمختبرين بعد ذلك بمعرفة أي الطرق هي الأفضل لإدخال البروتين إلى الخلايا و الميتوكوندريا في نفس الوقت و سوف يتأكدوا أيضًا أن زيادة الفراتاكسين ستحل مشاكل المرض على المستوى الخلوي. بعد ذلك سيتم إجراء التجارب على خلايا الفئران التي لا تنتج الكثير من الفراتاكسين و بالتالي تظهر أعراض المرض.
حيث أن المرض يصيب العديد من الخلايا و الأعضاء لابد من أن يصل البروتين إلى كل هذه الخلايا كي يكون العلاج ذو تأثير و سوف يتم هذا عن طريق إحدى الطريقتين المذكورتين.. إن هذا النوع من العلاج قائم على استبدال البروتين المفقود و هو يستخدم بالفعل في علاج الكثير من الأمراض.

لقد سوقت شركة جينزايم Genezyme  الكثير من العلاجات من هذا النوع للعديد من الأمراض و المتلازمات مثل دواء ميوزايم و فابرازايم و ألدورازايم و سيريزايم الذي تم استخدامه إكلينيكيًا منذ 15 عامًا و يستخدمه 4000 مريض حول العالم. ترى، كم من الوقت لابد أن ننتظر لعلاج فريدريك أتاكسيا باستخدام فراتاكسين؟

سوف يقود هذا المشروع البحثي الأستاذ الدكتور جاكوس. ب. ترمبلاي بروفيسور الطب الجزيئي في جامعة لافال في مدينة كويبك بكندا و الباحث الأول في مركز أبحاث مدينة كويبك، مدة المشروع عامين و تكلفته 240 ألف دولار.
إن مهمة منظمة كلود سان جين لمكافحة فريدريك أتاكسيا بكندا FACA  هي تطوير البحث العلمي عن أمراض الأتاكسيا الوراثية لمحاربة أسبابهم و آثارهم، زيادة التمويل بحملات التمويل، الأنشطة، التطوع، طلبات المنح المادية و المشاركات. لقد تأسست المنظمة في عام 1972 عن طريق كلود سان جين و قد استثمرت منذ ذلك الحين ما يقارب ال 15 مليون دولار في البحث العلمي.

رابط المقالة على موقع منظمة بابل لمكافحة فريدرك أتاكسيا:

تعليقات

‏قال غير معرف…
السلم عليكم ورحمة الله وبركاته
الاسم رضا
السن 28 سنة
أعانى من مرض عدم الاتزان
بدأت الحكاية فى سن ال 18 بصورة بسيطة جدا لدرجة أنى لم اكن الاحظها
ولكن مع الوقت اذدادت الحالة تدريجيا وذهبت للأطباء اللذين انهالوا على بطلبات الأشعة من كل نوع
وكان التشخيص المبدئى أنى أعانى من مرض يسمى ( أتاكسيا ATAXIA (
ولكن جائت تفارير الأشعة كلها عكس ذلك
وقد عملت أشعة مقطعية على الخ وأشعة رنين على المخ أيضا وأشعة رنين على المخيخ وأشعة رنين على الحب الشوكى
ورسم مخ ورسم أعصاب وتحليل كيميا الدم
وأتت جميعها بنتيجة طبيعية جدا (نورمال
ذهبت لأطباء المخ والأعصاب وأخصائي العلاج الطبيعى وأخصائي الطب الرياضى
وجميعهم أجمعوا على أنهم لم يروا مثل حالتى ولم يستطيعواتحديد سبب حالتى
وقالوا لى ربنا عايز كده
وصل بى الحال الى ان ذهبت للطب النفسى لعلى أجد عندهم الملاذ لكنهم أيضا لم يعرفوا سبب حالتى
وحالتى فى إزدياد متواصل وصل الى الوقوف بصعوبة وعدم اتزان كامل وعدم المشى إلا داخل البيت
وممسكا بيد أحد ومستندا على الحائط
أرجوكم من يعرف تشخيص حالتى يخبرنى ولو لم يكن لها علاج
رضا
01289922173

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الأغذية المعدلة وراثيًا (1) Genetically Modified food

أمل جديد في علاج مرض وراثي عصبي بالخلايا الجذعية

Microbial Biotechnology التكنولوجيا الحيوية و الكائنات الدقيقة(1)