دكتور علي فطوم عالم تكنولوجيا حيوية فلسطيني في المهجر

نحن اليوم على موعد في المهجر مع هذا العالم الجليل الذي عرفت به بمحض الصدفة عن طريق برنامج وثائقي..


برنامج موعد في المهجر من برامجي المفضلة على قناة الجزيرة الفضائية -لمن لا يعرفه - البرنامج يستضيف في كل حلقة إنسان عربي رحل عن البلاد إلى الخارج لصعوبة الظروف و أثبت نبوغه و تفوقه ليصبح ذو مكانة عالية متميزة في البلد التي هاجر إليها..

في كل حلقة ترى شخصية مختلفة و تسمع قصة نجاح و كفاح ذات بعد جديد..

منهم العالم و منهم السياسي و الأديب و المترجم و الطبيب، اختلفت خلفياتهم و مجالات تفوقهم العلمية و الأدبية لكنهم جميعًا تمسكوا بهويتهم و أثبتوا جدارتهم في بلاد غير بلاد العرب..

كلمات و موسيقى مقدمة البرنامج في هذا الفيديو تثير لدي شجن خاص ، أرى فيها بعين الخيال لمحة لما أريد أن أكونه في يوم ما إن شاء الله..


رأيت حلقات متميزة لكن اليوم أعرض عليكم حلقة أعتبرها خاصة جدًا عن عالم في مجالنا، التكنولوجيا الحيوية..

الدكتور على إبراهيم فطوم فلسطيني من عرب 48 و هو الآن نائب رئيس شركة نابي للصناعات الدوائية الحيوية في ولاية ماريلاند الأمريكية..
( ذكروني بأن أفرد مقالة للحديث عن هذا المجال الهام جدًا و هو الصناعات الدوائية الحيوية Biopharmaceuticals)

لم أجد تسجيلا للحلقة على الإنترنت لكن كل ما حصلت عليه هو تفريغ لها، أضع هنا مقتطفات منها و هي التعليق الصوتي المصاحب للحلقة التي يسرد فيها الدكتور قصته الملهمة..

يمكنكم قراءة الحلقة كاملة و فيها كلام الدكتور عن بدايته و دراسته في إسرائيل بالإضافة إلى اكتشافاته العلمية في مجال التكنولوجيا الحيوية عندما سافر إلى أمريكا و بالأخص أبحاثه عن البكتريا و عن مشروع إنتاج لقاح ضد النيكوتين قد يهدد صناعة التبغ في العالم..

ذلك على موقع الجزيرة في الرابط التالي:


**************************
"هي واشنطن الزاهرة آسرة العالم وحاضرته فيها تصل الحكايات ذروتها وإن كانت البداية مأساة عبثية لأرض سلبت منها هويتها وحولها الغزاة إلى مهجر لمواطنيها..

الحكاية تبدأ من قرية عربية في الجليل الغربي الذي ما عاد عربيا تبدأ من واحد من هؤلاء الذين هم مضطرون لقبول أي تسمية تطلقها عليهم، عرب إسرائيل أو فلسطينيو 1948 أو حتى الإسرائيليون العرب، يكفيه أنه هو موقن بحقيقته ويتحمل من أجل الحفاظ عليها أن يكون مواطنا من الدرجة الثالثة في الدولة العبرية وطالبا في الجامعة العبرية يواجهه أساتذته اليهود بأنه لا مستقبل أكاديمي له فيها لأنه عربي، فكان انتقال العالم الشاب إلى جامعة بيرزيت الفقيرة ،ومنها قرر الدكتور علي فطوم أن يرحل من وطنه الذي صيروه مهجرًا ليذهب إلى مهجر أخف وطأة في أميركا."

"المعاناة منحت هذا الشعب صلابة فريدة وإصرارا قاطعا كحد الشفرة.
 علي فطوم ابن قرية نحس الجليل وصل أميركا الشاسعة المتقدمة وفي ذهنه أنه قادر على قهر بكتيريا المستشفيات القاتلة وظل متشبثا بفكرته تلك رغم معارضة كل الوسط العلمي في مجاله حتى استطاع بعمله المبدع أن يقدم للبشرية سلاحا صيدلانيا في وجه عدوها البكتيري اللدود..

 ذاك نفس الإصرار الموروث الذي مكن أباه إبراهيم فطوم من إعالة أسرة فيها أثنى عشر طفلا وصل بعضهم إلى الدكتوراه ولو أن ثانيهم أكمل المشروع الذي يعمل عليه منذ سنوات لإنتاج لقاح ضد تدخين التبغ يحرر المدمنين من تلك الآفة المميتة لحصل على جائزة نوبل في الطب فورا. (يقصد هنا الدكتور علي لأنه ثاني إخوته ال12)."

"تدرب الدكتور علي فطوم جيدا على النظر إلى الأشياء من زاوية مختلفة ولا من شيء يمكن أن يدربك على هذه العادة الحميدة بالنسبة للعلماء بقدر أن تكون فلسطينيا وجنسيتك المسجلة في الوثائق الرسمية هي إسرائيلي ولا يمكنك إلا أن تحمل معك موقفك المختلف ذاك علميا وسياسيا حيثما حللت مسلحا بقدرة فائقة على العمل المنتج أربع عشرة ساعة يوميا سبعة أيام أسبوعيا كي تثبت صحة وجهة نظرك المختلفة..أشهر فطوم سلاح الدائب في مواجهة التمييز الذي مارسته إسرائيل ضده وضد كل رفاقه فتفوق في أميركا."

"حينما تؤمن بشيء ما ويكون لديك المعرفة العلمية للوصول إليه فإنك ستصل حتما."

********************

خبر على موقع نيويورك تايمز بخصوص براءة الإختراع الخاصة بالدكتور و مشروع تطوير لقاح مضاد للتبغ بالتعاون مع معهد الصحة القومي الأمريكي NIH

Patents: Can Vaccine Prevent Addiction to Smoking?


براءات إختراع للدكتور عن أبحاثه في البكتريا

Use of panton-valentine leukocidin for treating and preventing staphylococcus infections


Molecular, antibiogram and serological typing of Staphylococcus aureusisolates recovered from Al-Makased hospital in East Jerusalem

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الأغذية المعدلة وراثيًا (1) Genetically Modified food

أمل جديد في علاج مرض وراثي عصبي بالخلايا الجذعية

Microbial Biotechnology التكنولوجيا الحيوية و الكائنات الدقيقة(1)